اخر الاخبار

إحذرى انتى وأسرتك من العادات الغذائية الخاطئة







678j7

العادات الغذائية الخاطئة التى نقوم بها يوميا، ربما بدون إدراك ..  حدد أكثر العادات الغذائية التى نقوم بها يوميا

– أولي العادات السيئة هى لف بعض الاطعمة والحلويات فى ورق الصحف وورق «الكراسات» المدرسية المستعملة عند بيعها، مما يعرض الأطعمة للتلوث بالأحبار المختلفة وبالمواد الضارة بالصحة

– يفضل بعض الناس تناول الخيار مقشراً وهى عادة غذائية خاطئة لان تقشير الخيار يفقد محتواه من فيتامين أ الذى يوجد فى القشرة الخضراء لذلك يفضل تناول ثمار الخيار والقتاء بدون تقشير .

– بعض المدربين يقومون بتدريب الرياضيين على ممارسة الرياضات العنيفة وكذلك الجهد البدنى العنيف بعد الأكل مباشرة لاعتقادهم أن ذلك يوفر للرياضى السعرات اللازمة له فيتحسن مستوى أدائه وهو خطأ لأن بذلك الجهد العنيف بعد الأكل مباشرة يعطل عملية الهضم، فى حين أن ممارسة الرياضة بعد الاكل بنصف ساعة يساعد فى عملية الهضم

– يسود فى الصعيد عادة انتاج الخبز والبتاو غير كامل التخمر لاعتقادهم أنه أفيد من الناحية الغذائية عن الخبز المتخمر الذى يتم انتاجه فى الوجه البحرى وهذه عادة غذائية خاطئة لأن عدم تخمر الخبز تخمرا كاملا يؤدى إلى احتوائه على حامض الفيتيك بكميات مرتفعة والذى يمنع الإستفادة الكاملة من الكالسيوم والزنك والحديد نتيجة ارتباطه معها مكونا املاح الفيتات غير الذائبة التى لا يستفيد منها الجسم فضلا عن أن وجود هذا الحامض بكميات مرتفعة نسبيا يؤدى أيضا بدوره إلى عدم الإستفادة الكاملة للجسم من الأغذية التى تحتوى على هذه العناصر المعدنية الثلاثة .

– تسود بين المصريين عادة أكل الفسيخ والسردين المملح أو الملوحة أو السمك المجفف فى غذاء اليوم الاول من عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المعظم وهذه عاده خاطئة تسبب ارهاقا للمعده بعد طول صيام وينبغى الاقلاع عنها .

– تسود بين ربات البيوت عادة غمر الدجاج واللحوم والاسماك المجمده فى الماء لإذابتها بسرعه وهذه عاده خاطئه لان ذلك يسبب فقد الكثير من العناصر الغذائيه القابله للذوبان فى الماء مثل الاحماض الامينيه والاملاح المعدنيه والبروتينات الذائبه والفيتامينات الذائبه فى الماء .

– تسود بين معظم الناس عادة النفخ والتنفس فى الشراب الساخن بقصد تبريده وهذه عاده غذائية خاطئة والادب النبوى الشريف يدعونا الى التانى فى الطعام والشراب . لاننا اذا شربنا مسرعين يدخل الماء مكان الهواء ويحدث ما نسميه «الشرقه » .

– تنتشر عادة استخدام زيت التحمير عدة مرات ربما لمدد كبيره مما يترتب عليه الهدم التام للفيتامينات وتكوين مركبات بوليمرية معقده ونواتج الاكسده للزيت ومعظمها ضاره بالصحة العامة للمواطنين بل ان بعضها من المواد التى تسبب الاصابه بالسرطان .

– الاعتقاد بين معظم المواطنين ان اكل السمك وشرب التمر هندى فى ان واحد يسبب خللا عقليا .وهو اعتقاد خاطئ تماما لا اساس له من الصحه .

– يعتقد بعض المواطنين ان اكل السمك واللبن معا مضر جدا . وهذا خطا كبير لان علماء التغذيه اثبتوا ان اسهل الاغذيه هضما واغناها فى القيمه الغذائيه طبق السمك بالصلصه البيضاء المصنوعه من اللبن .







اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*