اخر الاخبار

هذه الاطعمة ستمنحك حاله مزاجيه رائعة و مميزة







241290

أثبتت بحوث أميركية أن هناك أطعمة معينة تحتوي على مركبات كيميائية تؤثر على الجهاز العصبي وطبيعة المزاج عند الإنسان، وأن عدم تناول هذه الأطعمة قد يصيب بعض الأشخاص بالاكتئاب.

وأوضح الباحثون أن الكربوهيدرات تنشط عملية إنتاج مادة “سيروتونين”، وهي المادة الدماغية الرئيسية المسؤولة عن المزاج، حيث يسبب نقصها الإصابة بالكآبة والإحباط عند بعض الناس، كما قد يسبب انخفاضها زيادة الشهية والرغبة في تناول الكربوهيدرات والمواد النشوية، وأشاروا إلى أن الكافيين والسكر قد يؤثران سلبياً على المزاج، ويختلف هذا التأثير تبعاً لكل شخص، موضحين أن هناك أطعمة معينة تحفز تفاعلات مزاجية أقوى ومنها:
– إذا كان الشخص مريضاً بالاكتئاب فقد يكمن الحل في الطعام وحده كتناول السمك من النوع الزيتي، مثل: السلمون فهو ضروري جداً لنمو الدماغ.

– وهناك فيتامينات ضرورية للجسم ويحتاجها في مكافحة بعض الأمراض بالإضافة الى أنها تعمل على التحفيز الإيجابي، مثل: فيتامينات B بأنواعها، إذ تساعد في تخفيف حدة الاكتئاب والتوتر، وفيتامين B6 المتوفر في حبوب الشوفان تحول دون الإصابة بتقلبات المزاج، وتساعد على حفظ مستويات السكر في الدم كما أن الحبوب تؤمن فيتامين B6 الذي يحتاجه الدماغ لمقاومة الشيخوخة وإفراز مادة السيروتونين الناقل العصبي المنظم للمزاج والاكتئاب والقلق.

وفيتامين E يساعد على دعم حركة الدم وعملية نقل الجلوكوز والأكسجين إلى الدماغ، ويعتبر مضاداً مهماً للأكسدة، ويحمي خلايا الدماغ من الضرر والتعرض للتلف، ومن الأغذية الغنية بفيتامين: E البيض، المايونيز، الحليب، سمك السلمون، البطاطا الحلوة، الفول السوداني، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، الخس، وفيتامين B5 من المغذيات التي تنشط الدماغ، ويتوفر في البيض والعدس واللحم.

– يعدّ الفول السوداني ضرورياً جداً، فهو يؤمن الدهون الأحادية غير المشبعة الضرورية للطاقة والنشاط، وهو جيد مع شطيرة من الخبز الأسمر بحبوب النخالة.

– المغنيسيوم معدن يخفف من التوتر العضلي ويخلص من نوبات الخوف، والأغذية الغنية بهذا المعدن هي: الجوز، البذور، الفاصولياء، الخضراوات الورقية، والسمك وفاكهة الكيوي.

– يجب تناول اللبن “الزبادي”، فهو غني بمادة التيروسين، وهو الحمض الأميني الذي ينقل نبضات الأعصاب إلى الدماغ، ويساعد في تخطي الاكتئاب، ويقوي الذاكرة، ويزيد مستويات اليقظة الذهنية.

– توجد أنواع من الخضار والفواكه تستخدم في تعديل الحالة المزاجية والتخلص من بعض الأمراض المتعلقة بتناول الطعام كالكرنب أو اللفت، وهو مصدر ممتاز من الكالسيوم المهدئ للدماغ، والمحفز على النوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق، والملفوف يحتوي على مادة الكولين التي تدعم الذاكرة، وهو فيتامين يحول دون تكدس الدهون في الجسم.

– بذور القرع ضرورية جداً، حيث تحتوي على أحماض أوميغا3، ولابد من تناول نصف كوب منها على الأقل في اليوم.

– تعتبر الطماطم مضادة للاكتئاب، وتساعد على تقوية الذاكرة، إضافة إلى أن نقص الزنك يسبب النشاط المفرط وبعض العدائية لدى بعض الأطفال والكبار، فيحتاجون إلى جرعة يومية للعلاج “30 ملجم من الزنك”، ويمكن زيادتها بالإكثار من تناول بذور القرع والبيض واللحم الأحمر.







اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*